الرئيسية / المدونة / طرق تنظيف الحمام و المرحاض وتعطيرهم

طرق تنظيف الحمام و المرحاض وتعطيرهم

تنظيف ارضيات الحمام و المرحاض من الاصفرار والارضيات والجدران السيراميك

تقضى بعض السيدات الكثير من الوقت في تنظيف الحمام ، كما أنها لا تتمكن من تنظيفه بدون استخدام المبيضات مثل الكلور ، كما أن الكلور لا يعد فعال في كثير من الحالات لصعوبة البقع ، حيث أن إهمال تنظيف الحمام يؤدى إلى ظهور الرائحة الكريهة هذا إلى جانب الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان من خلال انتشار الجراثيم ، و الميكروبات بداخل الحمام لعدم الحرص على نظافته بشكل يومي .

  • و حتى تتمكن ربة المنزل من تنظيف الحمام و الحصول عليه نظيف و لامع ، تحتاج إلى مجموعة من الأدوات اللازمة الى التنظيف مثل الفرشاة و الممسحة و الاسفنجة و القفازات العازلة لليد و غيرها .
  • و تختلف الأدوات التي تستخدمها كل سيدة عن الأخرى ، و هناك ملاحظة هامة للغاية و هي عدم استعمال هذه الادوات من اجل تنظيف المطبخ او غرقة الجلوس او غرفة الاطفال حتى لا تنتشر الجراثيم إلى المنزل و بالتالى يصاب الأطفال بالأمراض .
  • من خلال هذا المقال نقدم اليكي مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيف الحمام  و المرحاض دون الحاجة إلى المنظفات الكيميائية القوية التي تعمل على تهيج الجلد وتسبب حساسية الأنف لرائحتها النفاذة ، تابعونا.

أهم الخطوات الواجب اتباعها قبل تنظيف الحمام

  • و قبل أن تبدأ ربة المنزل في تعميم الحمام و تنظيفه ، لابد أن ترتدى كل ربة منزل القفازات العازلة ، و هذه القفازات لها دور كبير في حماية الايدى من التعرض إلى التشققات و الإصابة بالجروح نتيجة استخدام المنظفات و المبيضات مثل الكلور ، و تعد هذه إحدى الأمور الهامة الواجب مراعاتها قبل تطهير الحمام و تنظيفه من البقع الصفراء المتراكمة على المرحاض و الحوض.
  • و الخطوة الثانية هي إخراج الملابس من الحمام ، إلى جانب إخراج الفوط كما يفضل استبدالها بفوط أخرى نظيفة بعد الانتهاء من عملية التنظيف ، و لابد أن تقوم ربة المنزل بجمع كافة مستحضرات التجميل و الشامبوهات و الكريمات و غيرها و وضعها في علبة و إخراجها من الحمام حتى يتم تنظيف الحمام و من ثم إعادتها إلى الحمام مرة أخرى ، أو وضعها في دولاب الحمام.
  • كما ينصح أن تقوم ربة المنزل باستخدام المطهرات مثل الديتول لتطهير و تعقيم الحمام ، و كما تعلمين سيدتي إمكانية إنتقال الجراثيم و الميكروبات من المرحاض إلى الحمام و من ثم نقلها إلى جميع غرف المنزل ، لذلك عليكى أن تحرصي على تنظيف المرحاض و تطهيره بشكل دائم ، أما عن نظافته تقوم بعض السيدات باستخدام الكلور و لكن هذه الطريقة غير فعالة في القضاء على البقع الصفراء بالمرحاض.
  • و يجب أن تهتم ربة المنزل بإزالة الأتربة و الأوساخ العالقة في الأسقف و الزوايا و ذلك من خلال مكنسة الغبار أو استخدام المكنسة العادية ، و هناك بعض السيدات التي تستخدم السلك الخشن من أجل تنظيف الحوض و البانيو ، حيث أن الحوض تتراكم به البقع و يصبح من الصعب تنظيفه عن طريق الاسفنجة الناعمة ، و لكن من أهم عيوب هذه الطريقة التقليدية أنها تعمل على تجريح الحوض و ظهور به علامات سوداء اللون
  • و لابد أن تهتم ربة المنزل بتنظيف المرحاض بشكل جيد إلى جانبه تطهيره دوما حتى لا ينتقل الجراثيم و الأمراض من خلاله ، و حتى تتمكني من تنظيف و تطهير الحمام تحتاجين إلى إستخدام المواد الكيميائية الضارة التي تعمل على الأضرار بالجلد كما أن رائحتها القوية تسبب اليكي ، و من خلال هذا المقال ستتعرفي على أهم الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيف الحمامات.

تنظيف الحمام

أهم الطرق الطبيعية لتنظيف الحمامات

  • تعانى كثير من السيدات من الأوساخ المتراكمة على الحوض و المرحاض و البانيو و هذا ما يجعلها تفقد لمعانه و يظهر على سطحها بقع سوداء اللون ، و تتعرض هذه المناطق إلى للاتساخ بإستمرار نتيجة استعمالهم بكثرة من أجل الإغتسال و الإستحمام ، و من أجل تنظيف و تطهير هذه المناطق تلجأ ربة المنزل إلى المنظفات القوية للتخلص من هذه البقع السوداء ، و لكنها ننصحها بصناعة هذا المنظف في المنزل من مواد طبيعية .

تنظيف الحمام ببكربونات الصوديوم او البيكنج صودا

  • و هذا المنظف القوى يتكون من كوب كبير من الخل مضاف إليه معلقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ، و يتم إضافة هذا المنظف الطبيعى في المرحاض وفي الحوض و البانيو ، و يفضل أن يترك لمدة نصف ساعة كاملة حتى يمكنك تنظيف البقع بسهولة ، و بعد إنتهاء هذه المدة يمكنكي أن تقومي بإستخدام الفرشاة من أجل تنظيف المرحاض و الحصول على لمعان لا يقاوم.
  • و كثيرا ما نجد الصابون متراكم بداخل الحمام و خاصة في منطقة الحوض و بالقرب منها و بالتحديد في مكان وضع الصابون ، و تحاول كثير من السيدات التخلص من آثار الصابون الموجودة على الأرضيات و بالاحواض ، و لكن هذه المحاولات لا تفلح ، و الآن ننصحك أن تقومي بصناعة هذا المنظف من مكونات طبيعية و متوفرة في اى منزل ، كما أن أسعار هذه المكونات منخفضة مقارنة بأسعار المنظفات الكيميائية المرتفعة الثمن.
  • و هناك طريقتان للتخلص من رواسب الصابون بداخل الحمامات ، الطريقة الأولى تتم من خلال عمل خليط من الخل و بيكربونات الصوديوم و يتم وضعهم على رواسب الصابون و فركها جيدا ، و ستلاحظين أن هذه المكونات ساحرة في التخلص من رواسب الصابون ، أما الطريقة الثانية فهي تصنع من إضافة الخل و الماء بكميات متساوية ، و هذه الطريقة فعالة في التخلص من رواسب الصابون .

تنظيف الحمام بالخل

  • و في بعض الأحيان تتعرض بلاعة الحمام إلى الانسداد و هذا ما يؤدى إلى تراكم المياه على الأرضيات و بالتالى ظهور الرائحة الكريهة و إنتشار الأمراض ، و يكون السبب في ذلك هو تجمع الشعر بداخل الأحواض و هذا ما يؤدى إلى الانسداد ، و لذلك ينصح بإضافة كوب من الخل و كوب من بيكربونات الصوديوم و وضعهم في مكان ظهور مشكلة الانسداد سواء في البلاعة أو الحوض و يفضل تركهم لمدة نصف ساعة ، و من ثم يتم اضافة الماء المغلى ، و فور الانتهاء من هذه المشكلة ننصحك بتطهير الحمام بشكل جيد .

مقالات اخرى هامة :   افضل طرق تنظيف السجادطرق التخلص من الذباب و الناموس في المنزل – تنظيف الحمامات بسرعة – طرق تنظيف السيراميك وتلميع الارضيات  – افضل شركة تنظيف منازل بالكويت