...

طرق تنظيف السيراميك وتلميع الارضيات

طرق تنظيف السيراميك و الارضيات المنزلية

تحرص ربة المنزل على إختيار أفضل أنواع السيراميك و أزهي الألوان و أجمل الزخارف و النقوش حتى تجمل المطبخ و الحمام ، و لكن هذا الجمال يذول سريعا نتيجة الإهمال في تنظيف السيراميك بالجدران و الأرضيات ، حيث أن تراكم البقع الدهنية و الشحوم على السيراميك بالمطابخ يجعله شاحب اللون ، و لذلك نحرص على نظافتهم بصورة مستمرة ، و من خلال هذا المقال سنقدم اليكي سيدتي الكثير من طرق تنظيف السيراميك والارضيات المنزلية البسيطة التى يمكن من خلالها تنظيف السيراميك و الأرضيات ، تابعينا لمعرفة أهم هذه الطرق .

و يجب على جميع ربات المنازل أن تحرص على نظافة السيراميك و الأرضيات بشكل مستمر ، حيث أن ترك السيراميك بدون نظافة يظهره بمظهر غير لائق كما أن تراكم الأتربة و الأوساخ على السيراميك يؤدى إلى عدم ظهور الزخارف الموجودة على السيراميك ، و تنقسم عملية تنظيف السيراميك و الأرضيات إلى قسمين رئيسيين ، القسم الأول هو عملية تنظيف السيراميك و جعله نظيفا خاليا من كافة الأوساخ و البقع الدهنية العالقة به .

 

حيث أن البقع الدهنية تتراكم على سيراميك المطابخ و يصبح تنظيفها عملية مرهقة على سيدات المنازل ، و القسم الثانى هو تنظيف الفواصل بين السيراميك ، و من المفترض أن يكون لون هذه الفواصل بيضاء و لكنها تتحول إلى اللون الأسود نتيجة تراكم الأوساخ بها ، و يعد تنظيفها و جعلها بيضاء اللون أمر ضرورى ، و بدون تنظيفها لا يظهر السيراميك نظيف ، و تستعين بعض السيدات بالمنظفات القوية التى تعمل على التخلص من الدهون العالقة بالسيراميك بكل سهولة دون بذل الوقت و الجهد في تنظيفها.

طرق تنظيف السيراميك

أهم طرق تنظيف السيراميك و الأرضيات

يقوم عدد كبير من السيدات بشراء المنظفات المذيلة ، و هذه المنظفات لها مفعول سحري في القضاء على البقع الصفراء الدهنية بالمطابخ ، و تبدأ عملية تنظيف سيراميك الجدران برش هذا المنظف القوى و بعد دقائق معدودة يعمل على إزالة كافة البقع من خلال مسح السيراميك بقطعة قماش نظيفة و لكن هذه الطريقة لها أضرار كبيرة حيث أن هذه المنظفات أشبه بماء النار الذى يسبب ضرر كبير على السيراميك حيث أنه يكون السبب في فقدان بريق و لمعان السيراميك كما أنه يؤدى إلى إصابة يدك الجروح .

افضل طرق تنظيف السيراميك والارضيات المنزلية

الآن تخلصى من كافة هذه المشكلات عن طريق معرفة الطرق الطبيعية في التنظيف و هي كالاتى ؛

اولا : تحضير منظف قوى للتخلص من دهون المطبخ ( تنظيف الارضيات باستخدام بيكربونات الصوديوم )

  • ستتعلمي معنا كيفية تحضير منظف طبيعى للتخلص من الدهون المتراكمة على سيراميك المطبخ و التى تظهر على شكل بقع صفراء اللون ، و يصعب على سيدة المنزل إزالة هذه البقع العنيدة و لذلك علينا أن نحضر بيكربونات الصوديوم و نضيف إليها مقدار من الخل مع التقليب المستمر حتى نحصل على عجينة لينة ، و يتم وضع هذه العجينة على أجزاء السيراميك التى تظهر بها البقع الدهنية ، كما يمكن وضعها على الفواصل الموجودة بين السيراميك .
  • و تترك لبعض الوقت و عندما تقومين بمسح هذه العجينة من السيراميك بعد شطفها بالماء الدافئ مضاف إليه قطرات من عصير الليمون ، ستبهرك هذه الطريقة الساحرة ، حيث أنها تمكنت من القضاء على كافة البقع الدهنية المتراكمة على الحوائط و الأرضيات ، كما يمكنك تنظيف الفواصل بين السيراميك من خلال إستخدام فرشاة الاسنان.

 

ثانيا : تنظيف الارضيات بالبخار

  • تعد طريقة التنظيف بالبخار من افضل طرق تنظيف السيراميك و جميع انواع الارضيات الاخرى ، و يقوم الكثيرون بالإستعانة بأكبر شركات النظافة لتنظيف أثاث المنازل عن طريق إستخدام البخار ، و الآن يمكنك من خلال البخار أن تحصلي على مطبخ نظيف و لامع .
  • و يمكنك أن تنظفي مطبخك دون الحاجة إلى آلة بخار ، و ذلك من خلال وضع إناء به الماء على النار و ترك الماء لمدة 15 دقيقة حتى تمام الغليان ، و من ثم يتم غلق كافة النوافذ و الأبواب ، و حتى تتمكني من الحصول على أداء آلة البخار المذهلة في التنظيف ، يفضل غلق كافة منافذ التهوية بالمطابخ مثل الابواب و النوافذ لضمان نجاح هذه الطريقة ، و يعمل البخار المتصاعد من الماء المغلى على إذابة البقع الدهنية الصفراء المترسبة على سيراميك الجدران و الأرضيات.

 

ثالثا : طريقة فعالة في تنظيف ارضيات السيراميك

  • و هذه من اهم طرق تنظيف السيراميك و فعالة في القضاء على دهون المتراكمة على ارضيات السيراميك ، و تتم هذه الطريقة من خلال إعداد عجينة لينة من كوب واحد من بيكربونات الصوديوم مضاف إليه نصف كوب من الكلور ، و يتم تقليب هذا الخليط جيدا حتى نحصل على قوام متماسك ، و من ثم تقوم ربة المنزل بإرتداء القفازات حتى لا تضر هذه العجينة بيديها .
  • و يترك هذا الخليط على الحوائط و الأرضيات حتى يتمكن من انتزاع كافة الدهون الصفراء ، و لابد أن يتم شطف السيراميك بالماء من هذه المكونات الطبيعية القوية ، مع مراعاة خطورة مسحها لاضرارها الكبيرة على السيراميك ، و هناك ملاحظة هامة للغاية و هي عدم سكب الماء على السيراميك و الأرضيات قبل إضافة بيكربونات الصوديوم .
  • كما يجب مراعاة عدم فرك بيكربونات الصوديوم بشدة عند وضعها على السيراميك ، حيث أن هذا قد يؤدى إلى نتائج عكسية و هي أن السيراميك يفقد لمعانه.

رابعا : تنظيف السيراميك بالخل

  • الخل من المكونات المنزلية الهامة والتي تستخدم في العديد من اغراض التنظيف المنزلية لأنه قادر على ازالة البقع من الارضيات والسيراميك كذلك يحافظ على لمعة الارضيات ، و لكن لابد من استخدامه بحذر على الارضيات الرخام .
  • ويمكنك استخدام الخل في تنظيف الجدران العادية او جدران السيراميك فهو مذيب قوى وفعال للدهون المتجمعة على الجدران و للاتربة العالقة بها .

 

نصائح للمحافظة على السيراميك و الأرضيات

  • يجب على جميع السيدات أن تقوم بتنظيف السيراميك و الأرضيات مباشرة بعد سكب العصائر أو الزيوت حتى لا تتراكم على الأرض و يصبح من الصعب تنظيفها فيما بعد ، كما أن تراكم بقايا الطعام و آثار سكب العصائر و الحلويات على الأرضيات يتسبب في تكوين الحشرات .
  • يمكنك أن تقومي بتنظيف الحوائط و الأرضيات باستخدام الماء المضاف إليه قطرات من الخل أو الليمون ، و لكن يفضل تجربة هذا الخليط على جزء صغير من السيراميك للتأكد من تأثيره على السيراميك .
  • و هناك الكثير من السيدات التى تتغافل عن نظافة ارضيات المطابخ و الحمامات ، و يفضل أن يتم تنظيف الارضيات يوميا من خلال إضافة الماء و قليل من الصابون السائل و المطهر مثل الديتول .
  • يفضل أن تقوم السيدات باستخدام طريقة البخار من أجل الحصول على أفضل نظافة للسيراميك و الأرضيات و كذلك منطقة الفواصل بين السيراميك و التى يمكن تنظيفها بكل سهولة من خلال إستخدام فرشاة الاسنان لعدم إمكانية تنظيفها بقطعة من القماش .
  • كما ينصح أن تقوم السيدات بوضع مشايات صغيرة على مدخل المطبخ حتى تصبح الأرضيات نظيفة بإستمرار .

ننصحك بزيارة : القضاء على الذباب في المنزلطريقة تنظيف السجاد من البقع – شركة تنظيف منازل بالكويت

error: Content is protected !!