الرئيسية / المدونة / نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

افضل انواع نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

كما نعلم أن الأماكن المغلقة هي أكثر عرضة للتلوث عن الأماكن التي تحتوي على هواء طلق، وينصح خبراء الصحة بأن يكون هناك نباتات بداخل المنزل حتى تساعد في تحسين جودة الهواء حينما يكون المكان مغلق، بالإضافة إلى أن هذه النباتات ووجودها يساعد على إضفاء تأثير نفسي إيجابي ومظهر مميز وجمالي رائع، وبالرغم من أن هناك نباتات كثيرة جداً يمكن زراعتها لهذا الغرض إلا أنه يوجد بعض أنواع النباتات التي تقوم بهذا الدور بشكل أفضل من غيرها ويمكن زراعتها بالمنزل  للحصول على فوائدها المختلفة وسوف نتعرف على نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل وأهميتها بالتفصيل في هذا المقال فتابعوا معنا.

أفضل نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

 نبات الأريكا الصفراء

يعتبر نبات الأريكا من أهم النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل لتنقية الهواء بالداخل فهي تعيش لأعوام طويلة وأوراقها تتميز بملمسها الكريمي والذي يساعد على التقليل من الطاقة السلبية بالمكان..

نبات سيدة النخيل “ليدي بالم”

يعد هذا النوع من النبات مقاوم للحشرات ويتحمل المناخ الجاف كما أنه يساعد على تنقية الهواء بالطبع ومن السهل الاعتناء بها.

نبات الشاميدوريا

ويعرف أيضاً باسم نبات العنكبوت وهو من العائلة النخيلية والتي تنمو في المناطق الرطبة وبالرغم من أنها تحتاج إلى إضاءة قوية إلا أنها يمكن أن تتحمل العيش بالمنازل ذات الإضاءات الخافتة، وهي تتميز بأنها مقاومة للحشرات أيضاً.

نبات المطاط

ويعتبر من أهم النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل لتنقية الهواء ويتحمل الطقس الرطب والمنخفض، ويمكنه العيش على الأضواء الخافتة وفي البرودة أيضاً ويوجد له قدرة كبيرة على التخلص من السموم من أي مكان مغلق.

 

نبات دراسينا جنت

 

وهي من النباتات التي تعيش في جو رطب ومعتدل وهي بصورة عامة يمكن وضعها بمكان به ضوء شديد أو بمكان ذو إضاءة متوسطة، ولكنه يحتاج إلى الظل وينمو بالضوء الخافت، وأهميته تكمن في تخلصه من السموم الموجودة بالجو في المنازل المغلقة..

نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل
نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

أفضل أنواع النباتات التي يمكنها تنقية الهواء بالمنازل

أولاً: نباتات الصبار

تتميز هذه النباتات بأنها قادرة على تخليص الجسم من السموم حينما يتم زراعتها ووضعها بالمنزل، ويمكنها تخليصنا من الهواء الملوث الناتج عن استخدام مواد التنظيف الكيماوية بالمنزل، وتتميز بأن لونها يتغير لتتكون عليها بقع بنية حينما تمتص سموم زائدة عن الحد من الهواء..

ثانياً: نبات اللبلاب الإنجليزي

وهو من أكثر النباتات قدرة على تنقية الهواء من الملوثات، فهو يقوم بامتصاص غازات الفورمالدهيد والتي تؤدي إلى إصابة من يستنشقها بالسرطانات، فضلاً عن أنه نبات سهل في النمو والتكيف في أي ظرف من الظروف، ويمكن وضعه على الأرض أو تعليقه وينمو بدرجات الحرارة المعتدلة وبأشعة الشمس المتوسطة فقط..

ثالثاً: شجرة المطاط

وهي لا تحتاج إلى عناية فائقة، فهي تنمو بسهولة وبشكل سريع ويمكنها أن تتواجد بالإضاءات الخافتة وتتأقلم معها فضلاً عن أنها تساعد على تخليص الهواء من السموم المنتشرة به..

رابعاً: لسان الحماة

وهي من النباتات الرائعة في التزيين بالمنزل وتنمو عن طريق قليل من الماء والضوء، وهي فعالة جداً في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو في فترة الليل لذلك يمكن وضعها بغرفة النوم للحصول على نوم هادئ..

خامساً: نبتة زنبقة السلام

وتعتبر هذه النبتة من النباتات التي تنمو في درجات الحرارة المائلة للبرودة وتساعد على التقليل من نسبة السموم الموجودة بالهواء في المنزل..

سادساً: نبات الفيلوديندرون

وهو من النباتات التي تتميز بأن أوراقها جميلة الشكل وسهلة في زراعتها وهي فعاله بشكل كبير في امتصاص غازات الفورمالدهيد الضارة بالجسم، ويمكنها العيش لمدة أعوام كثيرة، كما أنها تنمو بالقلي من الماء وأشعة الشمس.

سابعاً: نبات النخليات

وهي نباتات رائعة الشكل تمنح من يمتلكها بالشعور بالراحة والاسترخاء، وتساعد على تنقية الهواء من الغازات السامة، وتنمو في الظل بعيداً عن أشعة الشمس.

ثامناً: النبتة العنكبوتية

وهي من النباتات المنزلية التي يمكن تزين المنزل بها كما أنها تنقي الهواء بفعالية فهي تحارب أي ملوث بالهواء من غازات سامة ضارة بالصحة..

تاسعاً: نبات اللبلاب الأصفر أو “قلب عبد الوهاب”

وهو نبات رائع المنظر ينمو بدرجات الحرارة المائلة للبرودة ويفيد في تنقية الجو من الملوثات المسرطنة ويمكننا وضعه في غرفة المعيشة ليعطي مظهر جميل..

عاشراً: نبتة الدراسينا الحمراء

وهي نبتة تنمو بشكل كبير ليصل طولها إلى ما يقرب من خمسة أمتار، وهي من النباتات المميزة التي يمكن تزين المنزل بها، كما أنها تساعد على إزالة السموم من المنزل، وتنمو بالمناطق التي تحتوي على رطوبة عالية وضوء شمس متوسط..

نباتات ظل لتنقية الهواء داخل المنزل

نباتات لتزين المنزل و تنقية الهواء به

يوجد عدد من النباتات التي يمكن زراعتها بالمنزل لإضفاء راحة بالجو ولتهدئة الأعصاب ولحمايتنا من الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء، فهناك نباتات تنقي الهواء من الملوثات الموجودة به ويمكن وضعها بالمنزل لذلك الغرض وهي كما يلي:

نبات السرخس

وهو من النبات الذي يمكن زراعته بالمنزل لتنقية الهواء ويحتاج إلى رطوبة وشمس مع رش أوراقه بالماء بصورة دورية فهو يجمع بين الجمال وبين الفائدة التي نحصل عليها منه.

نبات الكافور

يعتبر من النباتات التي تنقي الهواء من الميكروبات والملوثات وهو يستخدم في العلاج بالطب البديل، ويساعد على إنتاج سوائل تعمل على إنعاش الهواء بالمنزل وتنتج حمض التانيك والمسئول عن إطلاق رائحة جميلة.

نبات ديفنباخيا

يساعد هذا النوع من النبات على امتصاص الروائح الكريهة والميكروبات من الهواء، ويحتوي على مركبات مفيدة جداً في امتصاص السموم الموجودة بالجو ولابد أن لا يكون قريب من متناول الأطفال لأنه خطر عليهم.

نبات نخيل الخيزران

وهو يعمل على ترطيب وتنقية الهواء.

نبات الثعبان

يعمل هذا النبات على امتصاص غاز أكسيد النيتروجين وغازات الفورمالدهيد.

error: Content is protected !!