...

افضل انواع المبيدات الحشرية و اضرارها

لسوء الحظ نحن نفتقد الاعتدال المفروض في كثير من الممارسات المتعلقة بالتعامل مع المبيدات مهنيا واجتماعيا ، حيث تسبب تطبيق المبيدات بمعزل عن الرقابة الصحية والبيئية في وقوع الكثير من الكوارث على كافة المستويات ، ربما لأن الوعي بخطورة المبيدات وخطورة تطبيقها بشكل عشوائي مازال غائبا ، علاوة على عدم الاعتراف بالدور المهني الذي يجب أن يتحمل هذه المهمة ، توضح شركة الرشيد لمكافحة الحشرات افضل انواع المبيدات الحشرية و اضرارها .

انواع المبيدات الحشرية وأضرارها

معظم المكونات الفعالة للمبيدات إما مبيدات عضوية أو غير عضوية ، والفرق بين النوعين من وجهة نظر علمية هو أن مبيدات الآفات غير العضوية لا تحتوي على الكربون كأساس لبنيتها الجزيئية وعادة ما تكون مشتقة من الخامات المعدنية المستخرجة من الأرض ، وتشمل أمثلة المبيدات غير العضوية كبريتات النحاس ، وكبريتات الحديد ،بينما تحتوي المبيدات العضوية على الكربون في بنيتها الكيميائية .

ومن أمثلة المبيدات العضوية

  1. الفوسفات العضوية : organophosphates
    ـ الفوسفات العضوية نوع من المبيدات تم تطويره في ألمانيا في أربعينيات القرن العشرين ، وسرعان ما أصبحت دفاعا مهما ضد الآفات الزراعية ، إلا أن لها جانب سلبي خطير وهو أنها سامة للغاية ، ولها تأثير قوي على الأعصاب فهي تملك نفس آلية عمل غازات الأعصاب مثل السارين ، الأمر الذي دفع وكالة حماية البيئة الأمريكية لاتخاذ خطوات للحد من إتاحتها للجمهور ومنع استخدامها على المستوى السكني وإتاحتها للاستخدام الزراعي في ظل ضوابط صارمة .
  2.  الهيدروكربونات المكلورة Chlorinated hydrocarbon :
    ـ تستخدم الهيدروكربونات المكلورة كمبيدات للآفات على نطاق واسع في الزراعة ، ومكافحة الآفات الهيكلية ، وبرامج مكافحة الملاريا في جميع أنحاء العالم ، كما يستخدم أحد مركباتها وهو الليندين دوائيا لعلاج القمل والجرب .
    ـ وتتضمن الهيدروكربونات المكلورة درجة مرتفعة من السمية ، وقد تم حظر العديد منها على سبيل المثال : DDT دي دي تي دي ( ثنائي كلورو – ثلاثي كلورو الإيثان ) والكلوردان من الاستخدام التجاري لأنها تستمر في البيئة وتتراكم في النظم البيولوجية (الماء والتربة ) ، وعلى الرغم من حظرها منذ عقود ، لا تزال هذه المواد تُقاس في البيئة والسلسلة الغذائية في الدراسات الجارية .
  3.  مبيدات الكارباميت Carbamate
    ـ تشتق من حمض الكارباميك وتقتل الحشرات بطريقة مماثل لمبيدات الفوسفات العضوية ، وهي تستخدم على نطاق واسع في المنازل والحدائق والحقول ، وعلى الرغم من فاعليتها الشديدة في مكافحة الآفات الزراعية ، فهي وعلى غرار الفوسفات العضوية تؤثر الكارباميت على الأعصاب وتسبب التسمم البالغ .

ومن أمثلة المبيدات غير العضوية :

1 ـ المبيدات الطبيعية ( النباتية ) :
وهي فئة المبيدات المستخرجة من النباتات التي تحتوي على مواد لها تأثير فعال في قتل الحشرات مثل النيكوتين والروتينون .
2 ـ المبيدات الجرثومية أو البكتيرية bacterial :
وهي المبيدات القائمة على توظيف أنواع بعينها من الميكروبات والبكتريا في الفتك بالحشرات .

اضرار المبيدات الحشرية

مخاطر المبيدات الحشرية على صحة الإنسان :

  •  صحيح أن المبيدات باعتبارها مواد قاتلة هي الوسيلة التي لجأ الإنسان إلى استخدامها ضد أعدائه من الآفات المختلفة التي تضر به صحيا واقتصاديا ، إلا أنها قد تحولت دون قصد إلى واحدة من أشد المخاطر عليه هو نفسه وعلى عناصر البيئة والأسباب الطبيعية للحياة ، تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وجود 3 ملايين حالة تسمم بمبيدات الآفات كل عام وأن حوالي ما يقرب من 220.000 حالة وفاة تقع سنويا بسبب التعرض للمبيدات خاصة في الدول النامية .
  • وربما يكون الاستخدام غير الرشيد للمبيدات والذي يتم بمعزل عن التوجيه المهني المتخصص هو السبب الرئيس في كل ما يترتب على استخدام المبيدات من أضرار ، حيث يؤدي التطبيق غير الدقيق للمبيدات إلى إلحاق الضرر بالكائنات الأخرى غير المقصودة ، لذلك ننصح بالاتصال بنا افضل شركة مكافحة حشرات بالكويت .
  • الأطفال ـ فضلا عن جميع الكائنات الحية الصغيرة النامية ـ هم الفئة الأكثر تضررا من المبيدات ، وذلك بسبب صغر حجمهم ، ومعدل نموهم السريع الذي يجعلهم يتنفسون ويشربون أكثر من البالغين ، فهذه العوامل تجعلهم أكثر حساسية ، إلى حد تأثرهم بالمبيدات حتى وهم داخل الرحم .

 ويتسبب التعرض للمبيدات في الكثير من التأثيرات الصحية من أخطرها :

  1.  تاثيرات صحية عصبية مثل :
    فقدان الذاكرة .
    فقدان التنسيق .
    اخفاض سرعة الاستجابة للمؤثرات .
    انخفاض القدرة البصرية .
    انخفاض المهارات الحركية .
  2.  أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الصدر .
  3. ـ اختلال الغدد الصماء المسئولة عن تنظيم وظائف الجسم المختلفة ، بسبب المواد التي تتداخل مع الهرمونات ، وتتسبب في :
    ـ انخفاض الخصوبة و تشوهات الأعضاء التناسلية و سرطان الخصية والبروستاتا .
    ـ تشوهات الرحم و سرطان الثدي و مضاعفات الحمل مع الإجهاض المبكر .
    ـ مرض السكري والسمنة .
    ـ فرط نشاط الغد الدرقية وأورام الغدة الدرقية .

التأثير الضار للمبيدات على البيئة :

ـ يمكن للمبيدات أن تلوث التربة والمياه والعشب والنباتات الأخرى ، وتسبب التسمم لمجموعة من الكائنات الحية الأخرى بما في ذلك الطيور والأسماك والحشرات المفيدة والنباتات غير المستهدفة ، وعادة ما تكون المبيدات الحشرية هي الفئة الأكثر سمية من بين مبيدات الآفات .
ـ كما يمكن أن تصل المبيدات إلى المياه السطحية من خلال الجريان السطحي من النباتات المعالجة والتربة .
ـ وتلوث التربة بالمبيدات ينشأ عن كون معظم أنواع المبيدات تميل إلى البقاء والترسب في التربة وغير قابلة للتحلل .

كيف يحدث التسمم بالمبيدات الحشرية

يمكن للمبيدات أن تدخل الجسم أثناء عمليات الخلط أو التطبيق أو التنظيف ، وهناك ثلاث طرق عامة يمكن للمواد الكيميائية أو المادية أن تدخل الجسم من خلالها :

  • من خلال الجلد (الجلد) : في معظم حالات العمل ، يعد الامتصاص عبر الجلد هو الطريق الأكثر شيوعًا للتعرض للمبيدات ، عند التطبيق أو التحضير أو عند لمس قطعة من المعدات أو الملابس الواقية أو السطح الذي يحتوي على بقايا المبيدات الحشرية ، كما يمكن أيضا امتصاص المبيدات من خلال عينيك و تسبب في إصابات في العين نفسها .
  •  من خلال الرئتين (الاستنشاق) : ﻋﻧد اﻟﻌﻣل ﺑﺎﻟﻘرب ﻣن اﻟﻣﺳﺎﺣﯾق أو اﻟﻘطرات اﻟﻣﺣﻣوﻟﺔ ﺑﺎﻟﮭواء أو اﻷﺑﺧرة .
  •  عن طريق الفم (ابتلاع) : وعلى الرغم من أن الابتلاع هو طريقة أقل شيوعًا للتعرض للمبيدات ، فقد يؤدي إلى أخطر حالات التسمم ، فإن هناك العديد من التقارير التي تفيد بأن الأشخاص يشربون مبيد حشري بطريق الخطأ وقد تم وضعه في زجاجة مشروبات مستخدمة ، علاوة على ما نتناوله من بقايا المبيدات في الثمار .

من خدمات شركة الرشيد الاخرى :

شركة تنظيف بالكويتشركة تنظيف سجاد بالكويتشركة تسليك مجاري الكويتفني صحي الكويتسباك بالكويتنقل عفش الكويت

error: Content is protected !!