...

انواع مواسير الصرف الصحى السباكة

افضل انواع مواسير الصرف الصحي والمياه و السباكة

تعد عملية اختيار انواع مواسير الصرف الصحى صعبة للغاية ، و يجب أن نهتم بها بشكل كبير عند تأسيس المنزل ، فهناك المواسير الداخلية و المواسير الخارجية ، و حتى يمكنك الاختيار بشكل سليم عليك أن تتعرف على أنواع الخامات المستخدمة في صناعة مواسير الصرف الصحي إلى جانب أن تقوم بالتعرف على مميزات و عيوب كل نوع .

 

و يمكنك أن تستعين بأحد السباكين لترميم مواسير منزلك أو تغييرها و استبدالها ، و يضطر البعض إلى تغيير مواسير المياه و السبب في ذلك أن هذه المواسير ذات قطر صغير و هذا ما يؤدى إلى ضعف منسوب المياه بداخل المنازل ، كما يضطر البعض إلى تغيير مواسير الصرف الصحي او استبدالها و السبب في ذلك تراكم الأوساخ بداخلها و هذا ما يجعلها غير قادرة على استيعاب المياه و بالتالي تحدث مشاكل تسربات المياه و التي تؤثر بشكل كبير على المباني كما أنها تؤدى إلى انتشار الأمراض لعدم نظافة مياه الصرف الصحي او المجاري .

أهمية الاستعانة بالشركات المتخصصة في مجال كشف تسربات المياه و تغيير مواسير الصرف الصحي

والآن نادرا ما نجد إحدى السباكين الذين يمتلكون الخبرة و المهارة التي تمكنهم من اختيار نوع مواسير المياه و مواسير الصرف الصحي المناسبة لمنزلك ، لذلك يفضل الاستعانة بشركات تركيب إحدى مواد العزل لحماية منزلك من تسربات المياه ، ومن خلال هذه الشركات ستحصل على مبتغاك بأقل التكلفة كما أنك ستحصل على اجود انواع مواسير الصرف الصحي التي تدوم لسنوات طويلة دون الحاجة إلى صيانة ، و من خلال السطور القادمة ستتعرف معنا على انواع مواسير الصرف الصحى والمياه المستخدمين داخل شبكة السباكة في المنزل .

انواع مواسير الصرف الصحى

انواع مواسير الصرف الصحى و المياه المستخدمة في المنازل

تتنوع أنواع المواسير المستخدمة في المنازل ، فهناك المواسير التي تستخدم للمياه و المواسير التي تستخدم في الصرف الصحي ، و من المؤكد أن كل نوع يختلف عن الآخر .

أولا: مواسير المياه و أنواعها

  • مواسير الفخار

و هذا النوع من المواسير له الكثير من المميزات لذلك فهي الأكثر شيوعا و استخداما من بين كافة الأنواع الأخرى ، و من أهم مميزاتها الجودة و المتانة و هذا يعنى انها تتحمل لسنوات طويلة دون الحاجة إلى صيانتها أو استبدالها ، كما أنها صحية الاستخدام ، أما عن سعرها فهي ذات أسعار منخفضة و لذلك يتمكن الجميع من شرائها و تركيبها بكل سهولة.

  • مواسير الزهر

و من أهم مميزات هذا النوع أنها سهلة التركيب و يتمكن كافة السباكين من تركيبها دون الحاجة إلى خبرة ، كما أنها ذات سعر مرتفع و إلى جانب هذا فهي لا تسمح بتسريب المياه و بهذا لا يحتاج إلى تركيب عزل خارجي أو داخلي ، و لكن يعزف البعض عن شرائها و تركيبها و السبب في ذلك أنها ثقيلة الوزن و تحتاج إلى جهد ووقت من أجل نقلها من مكان إلى آخر و بالتالي فهي معرضة إلى الكسر.

  • مواسير الخرسانة

و هذا النوع من المواسير هو الاسوء على الإطلاق و السبب في ذلك أنها تتآكل بشكل سريع و بذلك فهي غير عملية و لذلك لا ينصح بشرائها و تركيبها ، كما أنها ثقيلة الوزن.

ثانيا : انواع مواسير الصرف الصحى

و تختلف انواع مواسير الصرف الصحي عن بعضها البعض في اتساعها وهي كالاتي ؛

  • مواسير الحديد الزهر

الاكثر انتشارا وتستخدم بكثرة بالرغم من عيوبها المتعددة ، فهي ثقيلة الوزن ، السطح الداخلي لها خشن مما يؤدى الى تكون عوالق من المخلفات الصلبة الذائبة في مياه الصرف ، فيؤدى ذلك الى حدوث انسدادات في المواسير و مشاكل انسداد المجاري .

  • المواسير البلاستيك

و هذا النوع من المواسير خفيف الوزن مقارنة بمواسير الحديد الزهر ، كما نلاحظ أن السطح الداخلي و الخارجي لها ناعم و أملس و هذا ما يجعل تدفق المياه بداخلها سهل للغاية و لا تتراكم بداخلها الأوساخ ، كما أن عمرها الافتراضي طويل ، أما تكلفتها فهي منخفضة و مناسبة لكثير من المستهلكين ، و تنقسم مواسير الصرف الصحي البلاستيك إلى ثلاثة أنواع ، و هي كالاتي ؛

أولا : الأنابيب البلاستيكية PVC

و هذا النوع من الأنابيب تتحمل الأشعة الفوق بنفسجية وصالحة للاستخدام في شبكات الصرف الصحي ، و لكنها لا تتحمل الحرارة العالية ، هذا إلى جانب أنها تتأثر بالعوامل الكيميائية مثل المطهرات و المنظفات و غيرها ، و من الممكن أن تتعرض هذه المواسير إلى الانسداد.

ثانيا : انابيب البولي بروبلين

و يعد هذا النوع من الأنابيب هو أفضل الأنواع على الإطلاق لقدرتها على تحمل درجة الحرارة المرتفعة و بالتالي يمكن استخدام في وصلات غسالات الأطباق و الغسالات الكهربائية لغسيل الملابس و لا تتأثر هذه الأنابيب بالعوامل الكيميائية ، كما أنها غير معرضة إلى الانسداد ، و لذلك يفضل الكثيرون استخدامها لاحتوائها على كثير من المميزات .

وننصح بزيارة : طرق صيانة شبكات الصرف الصحي – طرق تسليك المجاري وعلاج انسداد مواسير الصرف الصحي

error: Content is protected !!